×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الجمعة, 19 كانون2/يناير 2018

السيسي يعلن عزمه الترشح لفترة رئاسية ثانية في مصر

كتبه  المحرر

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عزمه الترشح لولاية ثانية في انتخابات الرئاسة المقررة في مصر أواخر شهر مارس /آذار المقبل.

وقال السيسي في كلمة متلفزة في ختام مؤتمر عٌقد في العاصمة المصرية على مدار ثلاثة أيام تحت عنوان "حكاية وطن" امتد لثلاثة أيام عرض خلاله ما أنجزه خلال فترة رئاسته فيما سماه "كشف حساب": "اسمحوا لي أن أُعلن ترشحي لفترة رئاسية قادمة".

وطالب السيسي جموع الناخبين المصريين بالخروج إلى صناديق الاقتراع ل"يظهروا للعالم حجم المشاركة في الانتخابات،" على حد وصفه.

وبموجب الدستور المصري، يحق للرئيس الترشح لفترة رئاسية ثانية مدتها أربع سنوات.

وتنتهي فترة ولاية الرئيس المصري الحالية في السابع من يونيو /حزيران 2018.

ويبدأ تقديم طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة اعتبارا من غد السبت 20 يناير/كانون الثاني ولمدة عشرة أيام.

ويتعين على من يتقدم لخوض السباف الفوز بتزكية 20 من اعضاء مجلس النواب أو تأييد 20 الف من المواطنيين من 15 محافظة مصرية على الاقل وبحد أدنى 1000 تأييد للمحافظة الواحدة

وقد قام 516 نائبا بتزكية السيسي.

يذكر أن المحامي الحقوقي خالد علي أكد عزمه على خوض الانتخابات، فيما رشح حزب يسمى "مصر العروبة" رئيس أركان الجيش المصري السابق سامي عنان لخوضها، ولكنه لم يعلن موافقته بعد.

من جانبه، أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن مصر لا تتآمر على أحد وتعمل للخير والبناء واحترام حقوق الإنسان.

وأضاف شكري في كلمته خلال جلسة "دائرة حول السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة" بمؤتمر «حكاية وطن»، إن رسم السياسة الخارجية المصرية يقوم على الاحترام المتبادل وتأسيس علاقة خارجية على الأخلاق المستمدة من الحضارة المصرية والديانة التي تحكم سلوكيات المصريين.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة