×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الإثنين, 08 كانون2/يناير 2018

السيسي يفتتح مشروعات تنموية جديدة...و يؤكد: لن أسمح بمشكلة مياه في مصر

كتبه  المحرر

وعقب الرئيس السيسي على حديث المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، بإنشاء 4000 مصنع قائلا: "أنا مستعد أعملهم علشان يتم إنجازهم خلال 6 أشهر أو عام على الأكثر، لتكون جاهزة أمام الشباب في فترة صغيرة".

وأضاف السيسي أن العمل المركزي ضروري في هذه المرحلة، قائلا: "مش عايز أقول هتيح الأرض للمحافظين وهما يعملوا، وهيئة المجتمعات العمرانية تعمل على إنشاء 4000 مصنع أو نعملهم إحنا".

ووجه الرئيس حديثه لوزير التجارة قائلا: "لو كنت ساعتها حددتلي الأرض كان زمانا شغالين فيها". كما وجه الرئيس السيسي سؤالا للقائم بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر من رمضان عن مدى توفير خدمات الغاز والكهرباء والتليفون في المشروع، فأجابه المهندس أن الكهرباء موجودة والغاز جار تنفيذه وسينتهي خلال 3 أشهر.

ووجه الرئيس السيسي بالانتهاء من كل المرافق والخدمات بمشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر منرمضان قائلا: "كان مهم نخلص بالمرة عشان منفتحش الطريق تاني وبعد ما انتهينا من سفلتة الطريق".

وقال الرئيس السيسي، إنه منذ 4 سنوات تم الحديث على بناء 4 ملايين وحدة سكنية مؤكدا أن هناك كثيرين قالوا لن نستطيع الوصول لهذا الرقم خلال 4 سنوات، مضيفًا: "يجب أن نعي أننا لا نعمل فقط على الحفاظ على حصة مصر من المياه ولكن نعمل أيضًا على تعظيم الاستفادة منها". 

وأضاف الرئيس السيسي: "وإحنا بنتكلم عن وحدات معالجة المياه ممكن المواطن يسأل أنا استفدت إيه إوعى تفتكر إنك مش مستفيد بشكل مباشر وأنا بقولكم اللي بيتعمل دلوقتي أكبر مشروع في تاريخ مصر لمعالجة وتحلية المياه".

وتابع: "مش ممكن هنسمح بوجود مشكلة مياه في مصر وإحنا بنعمل اللي علينا كمصريين كدولة وكحكومة، ونعظم الاستفادة من حصة مصر من مياه نهر النيل".

وأشار إلى أن المياه تتم بمعالجة ثلاثية لتكون صالحة للشرب، موضحًا أن برنامج المعالجة هو الأضخم والأعلى تكلفة في تاريخ مصر والتي تتعدى 70 مليار جنيه، من أجل تعظيم الاستفادة من المياه، كما داعب الرئيس السيسي الرائد أحمد عبد المجيد داغر، المشرف على تنفيذ مشروع إسكان دار مصر بمدينة السادس من أكتوبر خلال افتتاح المشروع بالفيديو كونفرانس.

وقال الرئيس السيسي للدكتور هشام عرفات وزير النقل خلال الافتتاحات: "فوجئت بحجم تكدس كبير على طريق السويس وأنا جي النهاردة"، مشيرا إلى أنه لاحظ تكدسا على مسافة 3 كيلومترات على طريق السويس.

وأضاف الرئيس السيسي: كنت بقول لزمايلي نعمل الطريق ده 6 أو 7 حارات ردوا عليا وقالوا إن ده كتير جدا ومش مناسب مستدركا: زودوا الحجم وعدد الحارات عن المتفق عليه، لعدوم حدوث أي تكدس.

وطالب الرئيس السيسي الدكتور هشام عرفات بعدم استلام الطرق من الشركات المنفذة إلا بعد إعادة تلك الطرق إلى أصلها.

وقال السيسي: الطريق يخلص والشركات متخرجش منه، ومتاخدش مستخلصاتها، الا بعد توضيب الطريق وتنضيفه.

وقال: من ضمن ضوابط استلامنا للطريق أن يعود الطريق لأصله حتى لا يتضرر المزارعون وأرضهم الموجودة على جنبات الطريق لا تبور.

كما اعترض الرئيس السيسي على تأخر العمل في محور طما على النيل لمدة عام كامل، وتضييق حركة السير قائلًا: احنا نتعطل سنة تقريبا.

وأضاف: انتوا بتدوا الناس دي تعويض مناسب ولا لأ.

ورد المهندس هشام عرفات وزير النقل قائلًا إنه تم تثمين الأرض بسعر 7 سنوات ماضية لكننا لم نقم بنزع الملكية في هذا الوقت لكن الفلاحين يرغبون في تسعيرها بالأسعار الحالية عند رغبتنا في نزع الملكية مما يؤخر سعر عملية نزع الملكية ما أثار انفعال الرئيس السيسي.

كما وجه الرئيس السيسي حديثه إلى كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشددًا على أن يقوم كامل الوزير بتسليم الـ700 متر الدائر حولها الخلاف آخر الشهر الحالي لوزارة النقل وتسوية المبالغ المالية مع الفلاحين وبدوره رد وزير النقل قائلًا: سننتهى من الكوبري في مارس.

كما علق الرئيس السيسي على زيادة أسعار تذاكر القطارات قائلًا لوزير النقل: أنت بتتكلم في 50 مليار جنيه مشروعات محتملة خلال العامين القادمين ثم أكثر من 40 مليار جنيه مديونية سابقة.

وأضاف السيسي أن جميع التمويلات للمشروعات مثل السكة الحديد والأنفاق هي عبارة عن قروض لا بد من تسديدها، حيث إنه إجراء اقتصادي مناسب لتسديد مديونيات المرفق.

ورد الرئيس على التساؤل الذي يدور في خاطر البعض حول: طب الـ40 مليار دول هيروحوا فين.. قائلًا: لو خدمة الدين الخاصة بهم 15% سيصلوا إلى 61 مليار خلال 4 سنوات لازم نتصدى لمشاكلنا مؤكدا لوزير النقل: "عمرو الجارحي وزير المالية مش هيديك فلوس" موجها بتقديم خدمة حقيقية واضحة للمواطنين مقابل زيادة الأسعار.

وكلف الرئيس السيسي بعدم الإسراف في الكهرباء وطالب بترشيدها.

وقال السيسي خلال افتتاح الرئيس السيسي مشروع تطوير وتوسعة طريق القاهرة العين السخنة: "ليه النور والع يا هشام الدنيا شمس".

وافتتح الرئيس السيسي مشروع تطوير وتوسعة طريق القاهرة العين السخنة.

كما افتتح الرئيس السيسي عدة كباري منها سفنكس الدولي، وافتتح كوبري سليمان متولي.

كما افتتح الرئيس السيسي طريق شبرا - بنها الجديد المدرج بالمشروع القومى للطرق بطول 40 كم كأول طريق زراعى حر بدون تقاطعات مرورية في مصر.

وافتتح الرئيس السيسي مشروع إسكان دار مصر بالسادس من أكتوبر.

كما افتتح 1240 وحدة بمنطقة الإسكان الاجتماعي بمدينة العاشر رمضان وكلف بالانتهاء من كافة المرافق بالإسكان الاجتماعي.

كما افتتح محطة تنقية مياه الشرب بالقاهرة الجديدة وكوبري الفنجري.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة