×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الثلاثاء, 06 شباط/فبراير 2018

تراجع حقيقي في نسب انتشار ختان الإناث

كتبه  المحرر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى المجلس القومى للسكان، عن تراجع حقيقي في نسب انتشار ختان الإناث، حيث تراجعت من 74% وسط الفئة العمرية من 15- 17 سنة عام 2008 إلى 61% عام 2014، يأتى ذلك فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للقضاء على ختان الإناث، الذى تم تحديده 6 فبراير من كل عام. 

في ذات السياق، أوضح الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان للسكان، أن الدولة تسعى بشتى الطرق لمناهضة هذه الظاهرة، حيث قدمت الحكومة المصرية عام 2008 وعام 2016 مقترحين تشريعيين لتجريم ممارسة ختان الإناث، وقدمتهما إلى البرلمان، مشيراً إلى أن القانون الأول صدر عام 2008، واعتبر ختان الإناث جنحة، ثم تم تغليظ العقوبة عام 2016 ليصبح جناية، يعاقب مرتكبها بالسجن من 5 إلى 7 سنوات، وإذا نتج عنها عاهة مستديمة أو وفاة الضحية يعاقب المخالف بالسجن المشدد، وبذلك أصبح ختان الإناث -ولأول مرة في تاريخ المجتمع المصري- جريمة يعاقب مرتكبها بدلاً من كونها عرفا أو عادة اجتماعية. 

أضاف "توفيق" أن النائب العام أصدر كتاباً دورياً إلى كافة أعضاء النيابة العامة في أواخر عام 2016، بشأن تشديد العقوبة المقررة لجرائم ختان الإناث، وأصبح هذا الكتاب مرجعاً لوكلاء النائب العام، في التحقيقات الخاصة بجرائم ختان الإناث، لتطبيق العقوبة المغلظة.

انطلق لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بعدد من كبار رجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات من مختلف التخصصات والمجالات في عُمان، على هامش زيارته إلى السلطنة؛ لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ودعمها لبناء قدرات المؤسسات المصرية العاملة في قطاعات الصناعة والتجارة الخارجية.

ويشهد اللقاء حوارًا مفتوحًا مع رؤساء كبرى الشركات الحاضرين، والذين أبدوا اهتمامًا بالعمل فى مصر أو التوسع بمشروعاتهم القائمة.

ويقوم وزيرا التخطيط، والتجارة والصناعة، بالرد على استفساراتهم ومناقشة خططهم للاستثمار في مصر، ومقترحاتهم للتعاون بعدد من المجالات.

ومن المقرر أن يتم استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة أمام المستثمرين العمانيين بمصر، وذلك في ضوء التطورات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها الدولة خلال الفترة الأخيرة، ومن بينها تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية، والسير قدمًا بخطوات جادة لتيسير الإجراءات والتراخيص الحكومية ذات الصلة بالاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العديد من المشروعات.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة