×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الأحد, 03 كانون1/ديسمبر 2017

شكري وسلامة ناقشا الاوضاع الليبية

كتبه  المحرر

استعرض وزير الخارجية المصرية سامح شكري، الأحد، مع المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة، سبل تشجيع الأطراف الليبية على الانخراط في العملية السياسية والإعداد للانتخابات.

جاء ذلك خلال لقاء شكري وسلامة، الذي يزور مصر حاليًا، بالقاهرة، وفق بيان للخارجية المصرية.

وتناول الجانبان، بحسب البيان، "تحركات المبعوث الأممي التي تستهدف تهدئة الوضع في ليبيا، وتشجيع الأطراف على الانخراط الإيجابي في مختلف مراحل العملية السياسية، بما في ذلك الإعداد للانتخابات".

وفي فبراير/ شباط 2017، أعلنت القاهرة عقب اجتماعات مع ممثلين عدة للأطراف الليبية، الاتفاق على "العمل على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعد أقصاه فبراير/ شباط 2018،

اتساقاً مع ما نص عليه الاتفاق السياسي الليبي (الصخيرات)"، وفق بيان للجيش المصري آنذاك.

وشدد شكري، خلال اللقاء، على ضرورة أن يكون "الحل النهائي نابعًا من إرادة وتوافق الشعب الليبي بكافة أطيافه".

واستعرض جهود بلاده "في توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لتمكينها من أداء مهامها في استعادة الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب".

وفي وقت سابق اليوم، التقى سلامة، في القاهرة، حفتر؛ لبحث التطورات الليبية وملف الانتخابات، وبحث معه خطة العمل الأممية من أجل ليبيا والخطوات القادمة والانتخابات.

ولم تعلن السلطات المصرية عن زيارة حفتر الحالية، كما لم تعلن موعد مغادرته للبلاد أو أسباب الزيارة.

ووقعت أطراف النزاع، في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015، اتفاق الصخيرات لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق، ومجلس أعلى الدولة، وتمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق.

من جانبه، قال رئيس مجموعة الاتصال الروسية الخاصة بالتسوية في ليبيا، ليف دينغوف، الأحد، إنه "من المستحيل والسابق لأوانه الحديث عن موعد للانتخابات في ليبيا، قبل تلقي موافقة رسمية من الأطراف المعنية".

الاسكواش: مصر تتوّج ببطولة العالم للمرة الرابعة

توّج المنتخب المصري، اليوم الأحد، بلقب بطولة العالم لفرق للاسكواش للمرة الرابعة في تاريخه.

وتغلب المنتخب المصري على نظيره الإنجليزي بمجموعتين دون رد في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في مدينة مارسيليا الفرنسية.

ففي البداية، تغلب كريم عبد الجواد على نيك ماتيو بثلاثة أشواط نظيفة، وبالنتيجة ذاتها، فاز علي فرج على جيمس ويلستروب، ليتوّج المنتخب المصري باللقب.

يذكر أن بطولة العالم لفرق الاسكواش تقام مرة كل عامين، وسبق للمنتخب المصري الفوز باللقب أعوام 1999 و2009 و2011.

"الهجان": 70 مليون يورو تكلفة مشروع إعادة تدوير المخلفات بـ4 محافظات

أعلن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أن برنامج إعادة تدوير المخلفات الصلبة يتم تنفيذه بأربع محافظات هى (كفر الشيخ – الغربية – أسيوط – قنا) بتكلفة مالية بلغت 70 مليون يورو، مشيرًا إلى أنه تم خلال اجتماعه مع قيادات المحافظة ومديري مشروع التطوير مناقشة آليات تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة (المكون الاستثمارى) والتى تستمر لمدة 3 سنوات وذلك بعد انتهاء المرحلة الأولى (مكون الدعم الفنى).

وأضاف أنه تم مناقشة عدد من المقترحات وإمكانية تطبيقها خلال المرحلة الثانية من البرنامج منها إنشاء محطات ترحيل لنقل وجمع المخلفات وإنشاء مدافن صحية بعدد من مدن المحافظة، إلى جانب إنشاء مصانع تدوير جديدة للمخلفات بهدف الحفاظ على البيئة والاستفادة من تلك المخلفات وتحويلها من مشكلة تعاني منها الدولة إلى قطاع جاذب للاستثمار يوفر العديد من فرص العمل للشباب.

وأشار محافظ قنا إلى أنه سيتم من خلال هذا البرنامج وضع حلول لملف النظافة تتناسب مع طبيعة المحافظة بدءًا من مرحلة الجمع حتى مرحلة التخلص الأمن من المخلفات مطالبًا المسئولين بالمتابعة الدورية اثناء تنفيذ البرنامج لحصر الاحتياجات والمشاكل على أرض الواقع.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

Threesome