×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الأربعاء, 10 أيار 2017

مجلس الوزراء يخصص منحة إضافية بقيمة مليار جنيه لبطاقات التموين

كتبه  المحرر

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة شريف إسماعيل رئيس المجلس أمس، على تخصيص منحة إضافية بقيمة مليار جنيه، لبطاقات التموين، وذلك بعد عرض الاقتراح على الرئيس السيسى وموافقته عليه.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية إن المنحة ستصرف لمرة واحدة فقط، خلال شهر رمضان. وأوضح على المصيلحى وزير التموين، أن نصيب كل بطاقة من المنحة سيبلغ 14 جنيها، لتوفير سبع سلع أساسية.

من جانبها، أكدت غادة والى وزيرة التضامن أن هذا الإجراء يأتي في إطار التخفيف عن الأسر، وتنفيذ سياسات العدالة الاجتماعية التي تتبناها الحكومة، لافتة إلى موافقة مجلس الوزراء على تخصيص سيارات كهربائية، بمحطة مصر، لتوصيل كبار السن والمعاقين، وفى حال نجاح التجربة تعمم على بقية المحطات.

وناقش المجلس في اجتماعه عدة قضايا جماهيرية مثل إستراتيجية تطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، للارتقاء بجودة التعليم وتجاوز المعوقات الكثيرة فى هذا الصدد، وتطرق الاجتماع إلى تعديل تشكيل المجلس الأعلى للآثار، ليكون هيئة مستقلة ذاتية التمويل.

وأشارت إلى أن المجلس وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية, الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 1950، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة.

 

في سياق آخر، لم يتمكن البرلمان من التصويت النهائي على قانون العلاوة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية أمس, لتعذر اكتمال نصاب «الثلثين» وسوف يعقد جلسة اليوم للتصويت على القانون.

المجلس كان قد حسم الخلاف حول المادة الخامسة من القانون أمس، وبدأ فى جلسته المسائية التصويت النهائى على مشروع القانون، والذى ينص على منح العاملين علاوة خاصة بنسبة 10% بحد أقصى 120 جنيها وأدنى 65 جنيها، تصرف بأثر رجعى اعتبارا من يوليو 2016.

وأكد الدكتور على عبدالعال أن المصلحة العليا للدولة تقتضى وجود المادة الخامسة بقانون العلاوة، مشيرا إلى أنها هى ذاتها المادة 74 من قانون الخدمة المدنية، وقد تسببت فى تأخر الموافقة النهائية، لتمسك الحكومة بالإبقاء عليها، نظرا لأن حذف هذه المادة سوف يكبد الحكومة نحو 18 مليار جنيه.

 

في سياق منفصل، سيتم خلال ساعات افتتاح حقل لإنتاج الغاز داخل مياه البحر المتوسط على بعد 65 كيلو مترا من ساحل رشيد بمحافظة البحيرة.

وقالت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، إن مشروع استخراج الغاز برشيد عن طريق شركه بريتش بتروليم من المشروعات القومية العملاقة التي ستوفر ربع احتياجات مصر من الغاز وستساهم في سد احتياجات السوق المحلية من الغاز الذي سيتم ضخه للشبكة القومية وبما يعادل أكثر من عشرة ملايين دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميا.

تصريح محافظ البحيرة جاء خلال تفقدها لموقع الشركة بمدينة رشيد حيث التقت بالعاملين من أبناء مركزي أدكو ورشيد البالغ عددهم أكثر من 2000 عامل من المهندسين والفنيين والعمالة اللازمة الذين تم إلحاقهم بالعمل عن طريق إعلان بمجلس المدينة واختيارهم للعمل طبقا للمعايير المطلوبة بطريقة حيادية بناء على احتياجات الشركة من التخصصات المطلوبة ووفقا لمراحل العمل الانشائية، مشيرة إلى أنه سيتم مضاعفة هذا العدد من العاملين للشركة في العام القادم.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة