×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الإثنين, 26 شباط/فبراير 2018

مصر تتعهد بشراء القمح من المزارعين المحليين بأسعار "مشجعة"

كتبه  المحرر

تعهدت الحكومة المصرية، اليوم الإثنين، بشراء القمح من المزارعين المحليين بأسعار "مشجعة" خلال موسم الحصاد المقبل.

ويبدأ موسم حصاد القمح المقبل في مصر منتصف أبريل/ نيسان وحتى منتصف يوليو/ تموز.

وقال وزير التموين علي المصيلحي، في بيان له اليوم، إنه سيجري منتصف الشهر المقبل، الإعلان عن أسعار شراء القمح للموسم القادم.

وأضاف أن "الأسعار ستكون مشجعة للمزارعين"، متعهداً بتوفير التمويل المطلوب (لم يكشف عن قيمته)، لشراء المحصول بالكامل بالتنسيق مع وزارة المالية، وسداد قيمة القمح نقداً من خلال البنوك.

وخصصت مصر خلال الموسم السابق حوالي 14 مليار جنيه (795 مليون دولار) لشراء القمح المحلي من المزارعين، لتشجيعهم على التوسع في زراعة القمح، لتقليل الاستيراد، حيث تعد مصر من أكبر دول العالم في استيراد القمح.

واشترت مصر 3.750 ملايين طن قمح من المزارعين المحليين خلال الموسم السابق، وفقا لوزارة التموين.

وتراوح سعر شراء القمح المحلي بين 555 و575 جنيهاً (31.5 - 32.6 دولار) للأردب (150 كيلو جرام) حسب درجة النقاء.

وتستهدف مصر استيراد 7 ملايين طن من القمح في العام المالي الجاري 2017/2018، وفقاً لوزير التموين المصري.

وتسعى الحكومة المصرية لتشجيع الفلاحين على زراعة القمح لسد الاحتياجات المحلية، وتقليل وارداتها من الخارج.

وتأمل في زيادة المساحة المزروعة بالقمح، خلال 2018، بنحو 500 ألف فدان، لتصل المساحة الإجمالية إلى 3.5 مليون فدان.

والد شهيد البحيرة يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة

"حسبي الله ونعم الوكيل في الجماعات المتطرفة اللي بتستهدف جنودنا وابني فداء لمصر"، بتلك الكلمات بدأ صبحي السيد عبدالله الماحي، والد الشهيد رقيب أول بالقوات البحرية " أحمد الماحي " 23 عاما، الذي استشهد خلال العملية سيناء 2018.

وقال والد الشهيد: "آخر اتصال مع الشهيد كان منذ خمس أيام قبل الحادث، حيث طمأننا عليه بقوات محاربة الإرهاب الأسود في سيناء"، مشيرا إلى أنه كان يقضي إجازته في القرية قبل استشهاده بـ20 يوما فقط. 

وكشف والد الشهيد، أنه كان يبدأ في تجهيز شقته، استعدادا للزواج، لكن قدر الله باستشهاده في ميدان المعركة لتطهير الوطن من العناصر الارهابية، مطالبا القوات المسلحةبالقضاء علي الإرهاب والثأر لنجله من العناصر الإرهابية المتطرفة.

وتابع أنور الماحي، عم الشهيد، أن الشهيد أحمد الماحي، وحيد والديه، وكان مثالا للاحترام والأخلاق الرفيعة، متابعا: "نحتسبه شهيدا عند الله، وندعو الخالق عز وجل أن يُلهم والده والعائلة الصبر والسلوان".

وأضاف عم الشهيد، أن أحمد الماحي، ثاني شهداء قرية "الضهرية"، فداء للوطن، خلال فترة قليلة، بعد استشهاد ابن القرية الشهيد رضا أبو النجاة.

وشيع الآلاف بقرية الضهرية التابعة لمركز إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، اليوم الاثنين، في جنازة عسكرية جثمان الشهيد رقيب أول بالقوات البحرية أحمد صبحي السيد الماحي، الذي استشهد أثناء أداء واجبه الوطني دفاعا عن بلده، في مواجهة الجماعات الإرهابية المتطرفة بالعملية سيناء 2018.

وردد المشاركون في الجنازة هتافات "لا اله إلا الله.. الشهيد حبيب الله"، مطالبين بالقصاص للشهداء وسرعة القضاء على الإرهاب الأسود في سيناء.

شارك في الجنازة العميد محمد شرف المستشار العسكري بمحافظة البحيرة، إبراهيم صالح رئيس مدينة إيتاى البارود والعميد محمد زايد مأمور مركز شرطة إيتاى البارود.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة