×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الأحد, 03 كانون1/ديسمبر 2017

الراعي: "لقد قطعنا، بنعمة الله وبفعل الإرادات الطيبة، قطوع "التوطين في لبنان" للاشتباكات الجوالة في المنطقة"،

كتبه  المحرر

قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي،خلال قداس الأحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي:"لقد قطعنا، بنعمة الله وبفعل الإرادات الطيبة، قطوع "التوطين في لبنان" للاشتباكات الجوالة في المنطقة، وبالتالي قطوع محاولات "جعل لبنان ساحة بديلة" للصراعات الإقليمية. فرفعت الدول الصديقة صوتها لحماية لبنان، وسيادته، ووحدته، ودوره كعنصر استقرار في المنطقة، بفضل نظامه الديموقراطي القائم على التعددية الثقافية والدينية، وعلى العيش المشترك والمشاركة المتساوية والمتوازنة بين المسيحيين والمسلمين في الحكم والإدارة، وفقا لروح الميثاق الوطني وِما يرسمه الدستور".

وتابع: "نحن نأمل ونصلي أن تأتي نتائج المشاورات، التي أجراها فخامة رئيس الجمهورية مع مختلف الكتل والشخصيات السياسية، لترسي توجها سياسيا جديدا منتظرا، فتسير بلادنا إلى الأمام اقتصاديا وإنمائيا، وتحافظ على علاقاتها الطيبة مع كل دول المنطقة في إطار الأسرة العربية".

علّق رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على التصريح الذي أدلى به وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قائلاً: أقدّر كلام الجبير، لكن لديّ رأي آخر في ما يتعلق بالقطاع المصرفي اللبناني، حيث ان المصارف اللبنانية تتقيّد بشكل تام بتعليمات المصرف المركزي الذي هو على تنسيق تام مع وزارة الخزانة الأميركية والذي أخذ على عاتقه تطبيق المعايير الدولية والأنظمة المصرفية الدولية، مضيفاً: لا أعتقد بأن هناك أموالاً لـ "حزب الله" تمرّ من خلال النظام المصرفي اللبناني.

 وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، انتقد جعجع كلام نائب الأمين العام لـ "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم عن رابح وخاسر، فقال: المهزوم الوحيد في هذه الأزمة هو الشعب اللبناني، الذي ينقله البعض من أزمة الى أخرى ويتلاعبون بلقمة عيشه ومصيره من الخليج وصولاً الى الأميركيتين وما بينهما اللبنانيين الموجودين في لبنان. وأسف لمغامرات هؤلاء الذين لا علاقة للبنانيين بها، ولا علاقة للمصلحة اللبنانية العليا بها.

 و أكد جعجع أن فريق 8 آذار لن ينجح في تحقيق الإنفصال ما بين "القوات" وتيار "المستقبل" والوصول الى عزلها. وقال: إذا ألقينا نظرة على الهجمة التي تستهدف حزب "القوات" في المرحلة الأخيرة، نجد أن "الخطيّة" التي ارتكبتها "القوات" هي انه كانت لها مقاربة مختلفة عن مقاربة الآخرين.

 وإذ وصف ألسنة البعض في 8 آذار بـ "طويلة جداً"، سأل جعجع: أين هي الفتنة؟! وقال: في حين كان يفترض الحديث عن فتنة حين نزل البعض بسلاحهم الى الشوارع من أجل إخافة اللبنانيين أو تهديدهم مباشرة.

 وعن العلاقة بين "القوات" وتيار "المستقبل"، قال جعجع: أغلب الظن أنها ستعود كما كانت، كاشفاً ان مشاورات حثيثة تتم بين الجانبين كي تأخذ هذه العلاقة مكانها.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

Threesome