×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الثلاثاء, 18 تموز/يوليو 2017

جلسة مجلس النواب:مشاحنات و توترات!

كتبه  المحرر

يعقد مجلس النواب اللبناني جلسة اليوم مخصصة للتصويت على بنود سلسلة الرتب والرواتب المؤلفة من 38 بندا.

لمحة عن مجريات الجلسة

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، من مجلس النواب، ان "لا تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري"، مشيرا الى ان "الجيش اللبناني سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال والحكومة تعطيه الحرية".

من جهته، طالب النائب خالد الضاهر باقالة وزير الدفاع يعقوب الصراف على خلفية الوضع في عرسال، ورد النائب اميل رحمة بالقول: "كفى مزايدات".

بعدها حصل هرج ومرج وتدخل رئيس مجلس النواب نبيه بري لضبط الوضع.

وطالب النائب انطوان زهرا بتوضيح ما سيحصل في عرسال، وقال: "بعض الوزراء لم نعد نستطيع الكلام معهم"، فأجابه بري: "من تقصد؟".

كما طالب النائب سامي الجميل بتوضيح ما سيحصل في عرسال، وسأل: "هل هناك معركة". وقال: "هناك مجموعات مسلحة تابعة لاحزاب لبنانية تقول انها ستخوص معركة ونطالب بتوضيح الموضوع".

 في ما يلي بعض البنود التي يتم مناقشتها في مجلس النواب اليوم.

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10416: رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والأجراء في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الإداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأسلاك العسكرية.

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10415: تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والاجراء في الادارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الاداري العام وافراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والاسلاك العسكرية.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10078: طلب الموافقة على إبرام بروتوكول بين الجمهورية اللبنانية والمجموعة الاوروبية لإنشاء آلية لتسوية النزاعات حول الأحكام التجارية من اتفاقية الشراكة الأوروبية المتوسطية المنظمة بين المجموعة الأوروبية والدول الأعضاء من جهة والجمهورية اللبنانية من جهة اخرى.

 5- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1938: طلب المواقفة على ابرام اتفاقية بين الجمهورية اللبنانية والاتحاد الروسي حول نقل الاشخاص المحكومين.3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2015: حماية الحيوانات والرفق بها.

6- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4072: استفادة حملة الشهادات الجامعية، المعينين في ملاكات المدارس الخاصة للتعليم العام ما قبل الجامعي، او في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي، المديرية العامة للتربية بصفة مدرسين لمرحلتي الروضة والتعليم الأساسي من الحقوق الممنوحة لحملة الإجازات التعليمية.

7- اقتراح القانون الرامي الى إنشاء محافظة جديدة في جبل لبنان في قضاءي كسروان وجبيل.

8- اقتراح القانون الرامي الى الغاء المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني.

9-اقتراح القانون الرامي الى تعديل البند /ثانياً/ من المادة التاسعة من القانون رقم 717 تاريخ 5/11/1998.

10-اقتراح القانون الرامي الى افادة المتعاقدين في الإدارات العامة سنداً للمرسوم رقم 5240/2001 وسائر المتعاقدين في هذه الإدارات وفقاً للأصول وبدوام لا يقل عن الدوام الرسمي من نظام التقاعد وتقديمات تعاونية موظفي الدولة.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة