×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

لقاءُ متوقع بين سلام وبري..والحريري في بيروت اليوم الجمهورية
السبت, 14 شباط/فبراير 2015

لقاءُ متوقع بين سلام وبري..والحريري في بيروت اليوم

كتبه  المحرر

تحدثت الصحف المحلية اليوم أن اتّصالات تجري بين رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي ورئيس الحكومة تمّام سلام من أجل فتح دورة استثنائية لمجلس النواب. وقد نقلَ الوزير علي حسن خليل إلى برّي أنّ رئيس الحكومة أبلغَه أنّه يُجري مشاورات في شأن إصدار مرسوم فتح هذه الدورة.

أمّا في ما يتعلق بآليّة اتّخاذ القرارات في مجلس الوزراء، والتي ستكون مدارَ بحث في اللقاء المرتقب بين بري وسلام، والذي يتوقّعه البعض أن يُعقَد خلال ساعات، فإنّ الاتجاه الراجح هو إلى التزام نصوص الدستور التي تقضي بأن تُتّخذ القرارات في مجلس الوزراء بالتوافق أو بالتصويت للقرارات العادية، وبأكثرية الثلثين في شأن القضايا الكبرى.

فهذه القرارات يتّخذها مجلس الوزراء عادةً، سواءٌ أكان رئيس الجمهورية حاضراً أم لم لا، حيث إنّ الرئيس يترَأّس جلسات مجلس الوزراء عندما يشاء من دون أن يكون له حقّ التصويت.

في غضون ذلك، استمر تنفيذ الخطة الأمنية في البقاع الشمالي التي تتولاها القوة الأمنية المشتركة، واسفرت في يومها الثاني عن توقيف 56 شخصاً من المطلوبين وضبط 18 سيارة مخالفة وطنّين من مادة الحشيشة وأعتدة عسكرية وذخائر .

وقد قام وزير الداخلية نهاد المشنوق بجولة على المناطق التي شملتها الخطة، معلناً أن هذه الخطة "برهنت أن خيار المواطنين في البقاع هو الدولة وهو ما تبدّى من خلال ترحيبهم بها".

وقال المشنوق: "لا أحد فوق القانون وهناك 37000 مذكرة توقيف واتصال بسبب أفعال جرمية بسيطة، والعملية الأمنية مستمرة لأيام في محاولة لإعلان هذه المنطقة وبشكل نهائي خالية من المطلوبين والأدوات الجرمية".

من جهة أخرى، يصل الرئيس سعد الحريري، اليوم، إلى بيروت، حيث سيلقي كلمة في الذكرى العاشرة على اغتيال والده رئيس الحكومة الراحل، رفيق الحريري، يحدد فيها موقف "تيار المستقبل" من مواضيع سياسية محلية وإقليمية، بينها الفراغ الرئاسي والحوار مع "حزب الله"، ومحاربة الإرهاب والتشديد على الاعتدال.    

وتأتي كلمة الحريري، وهي الوحيدة التي ستلقى للمناسبة، ضمن احتفال ضخم تنظمه قوى "14 آذار" و"تيار المستقبل" في مجمّع "البيال"، وسط بيروت، إحياء لذكرى الحريري، بمشاركة سياسية لبنانية.    

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

Threesome