×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الأربعاء, 01 شباط/فبراير 2017

10 طرق وضع بها مركز السينما العربية بصمته في المحافل الدولية خلال 2016

كتبه  المحرر

 

بعد عامٍ حافلٍ من المهرجانات السينمائية منذ بدأنا جولاتنا في مطلع 2016، وقبل أن نفتتح 2017 بالانطلاق في مهرجان روتردام السينمائي الدولي ومهرجان برلين السينمائي الدولي، الآن هو الوقت الذي نستريح فيه ونفكر فيما أنجزناه حتى الآن بفضلكم.

 

1-     جولات حول العالم

17 مهرجاناً في 4 قارات

مركز السينما العربية سافر 102133.78 كيلومتر حول العالم إلى مهرجانات وأسواق سينمائية دولية مع أكثر من 25 شريكاً، ضمن إجمالي 32 شراكة.

- مهرجان روتردام السينمائي الدولي (هولندا)

- مهرجان برلين السينمائي الدولي (ألمانيا)

- ملتقى قمرة الدولي لصناع السينما التابع لمؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)

- مهرجان طريق الحرير السينمائي (أيرلندا)

- سوق هونغ كونغ الدولي للسينما والتليفزيون "فيلمارت" (الصين)

- مهرجان كان السينمائي وسوق المهرجان (فرنسا)

- مهرجان لوكارنو السينمائي (سويسرا)

- مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي (إيطاليا)

- مهرجان تورونتو السينمائي الدولي (كندا)

- ملتقى وظائف السينما والتلفزيون (الأردن)

- مهرجان مالمو للسينما العربية (السويد)

- أيام قرطاج السينمائية (تونس)

- مهرجان طوكيو السينمائي الدولي (اليابان)

- مهرجان سالونيك السينمائي الدولي (اليونان)

- مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (مصر)

- منتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك التابع لمهرجان مار ديل بلاتا السينمائي الدولي (الأرجنتين)

- مهرجان دبي السينمائي الدولي (الإمارات)

 

هل من منافس؟!

-         مركز السينما العربية ظهر أكثر من 5 آلاف مرة خلال العام عبر محرك البحث غوغل.

-         تم نشر أكثر من 500 خبر وفيديو عن مركز السينما العربية في وسائل إعلام عربية ودولية.

 

2-      شراكات مثمرة مع رعاة مركز السينما العربية

على مدار العام، عقد مركز السينما العربية اتفاقات رعاية مع الرعاة التاليين:

مجلة فارايتي - الشريك الإعلامي

ركزت فارايتي على السينما العربية في دوريتها اليومية خلال مهرجانات برلين، كان وتورونتو الدولية.

موقع Festival Scope- الشريك الرقمي

وفَّر لمركز السينما العربية قناة يعرض من خلالها قائمة أفلام شركاء المركز.

موقع دوت فيلم - منصة إعلامية عبر الإنترنت

اشتراك مجاني لمدة عام لشركاء مركز السينما العربية، ورمز ترويجي لحضور مهرجان دبي السينمائي الدولي.

 

3-      تسليط الضوء على السينما العربية

ضمن البرامج المكثفة لمركز السينما العربية، كان هناك العديد من الحلقات النقاشية التي عُقدت في مواقع مختلفة حول العالم، وحضرها مجموعة من الخبراء والأسماء المرموقة في صناعة السينما، الذين ناقشوا حالة النمو المستمر في صناعة السينما العربية والمواهب الكامنة بها.

 

4- تقديم الجوائز وتنظيم مبادرات جديدة

ساعدت جلسات التعارف التي نظمها مركز السينما العربية صناع الأفلام في الوطن العربي على الارتباط مع حركات السينما المعاصرة في الساحة الدولية، عبر مهرجانات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مهرجان برلين السينمائيالدولي، ملتقى قُمرة،سوق هونغ كونغالدولي للسينما والتلفزيون، مهرجانات كان، القاهرة، مالمو، قرطاج ودبي.

ومن بين المبادرات الجديدة التي شارك بها المركز:

أسبوع السينما العربية: أطلقت منصة MoviePigs بالتعاون مع مركز السينما العربية الدورة الأولى من أسبوع السينما العربية، وهي فاعلية مدتها أسبوع واحد مخصصة للاحتفال بالسينما العربية مع عرض 14 فيلماً وحلقات نقاشية في نيويورك.

منتدى الإنتاج العربي اللاتيني المشترك: عُقد على هامش مهرجان مار ديل بلاتا السينمائي الدولي في نوفمبر تشرين الثاني 2016.

بيرث مارك سيناريو- اعرض فيلمك: تم اختيار 12 كاتب سيناريو للمشاركة في ورشة أعرض فيلمك التي نظمها ورشة بيرث مارك سيناريو خلال ملتقى القاهرة السينمائيفي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

جائزة مجلة فارايتي لأفضل سينمائي عربي خلال العام: استضاف مركز السينما العربية خلال مهرجان برلين جائزة مجلة فارايتي لأفضل سينمائي عربي خلال العام، والتي حصل عليها الإماراتي ماجد الأنصاري عن فيلم الروائي الأول زنزانة.

 

المنح التي يقدمها مركز السينما العربية وشركاؤه للعديد من المواهب العربية المبدعة:

جائزة مركز السينما العربية:تُمنح خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمنتج مشروع الفيلم الفائز، والجائزة هي تقديمه للمشاركة في روتردام لاب في مهرجان روتردام للسينما العربية 2017.

جائزة ART: منحة قدرها 10 آلاف دولار لأفضل مشروع سيناريو في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

جائزة MAD Solutionsفي 3 مهرجانات: تقديم خدمات تسويقية وترويجية والتوزيع في جميع أنحاء العالم العربي للفائزين في مهرجانات قرطاج، مالمو وفينيسيا.

مهرجان مالمو للسينما العربية: يقدم ملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية جوائز لمشروعات أفلام من خلال منصتين:

-        صناديق دعم سوق مهرجان مالمو للسينما العربية للأفلام الروائية، الوثائقية والقصيرة.

-         مشروعات الأفلام الوثائقية في مراحل ما بعد الإنتاج.

روبرت بوش شتيفتونج: منحت المؤسسة جائزة قدرها 60 ألف يورو للأفلام الثلاثةالفائزةفي فئات أفلام التحريك القصيرة، أفلام روائية قصيرة وفيلم وثائقي طويل أو قصير.

 

5 - ترويج لا ينتهي لمركز السينما العربية

روج المركز لنشاطاته عبر كافة النوافذ والقنوات بما فيها الكالتوغات، البيانات الصحفية وبناء العلامة التجارية في المهرجان، الإعلانات التي تم نشرها في كبرى المجلات بما فيها مجلة فارايتي.

 

6 -  عام من الأحداث المتنوعة

نظم المركز عدداً من الأحداث والفعاليات البارزة بما فيها حفلات الكوكتيل، الاستقبال وساعات الحظ في مهرجانات برلين، كان، فينيسيا، قرطاج، روتردام السينمائي الدولي وسوق هونغ كونج الدولي للسينما والتليفزيون "فيلمارت". 

 

7 – إرسال أسماء عربية لورش العمل.

اثنان  من شركاء مركز السينما العربية كانا جزءً من روتردام لاب وهما الفلسطيني رامي عليان، والمؤسسة المشاركة في شركة PalCine للإنتاج، ومؤسسة في Seat 26 منتجة لبنانية قطرية آية البلوشي.

ومثلت شركة MAD Solutionsفي مهرجان سالونيك السينمائي الدولي مدير التسويق التنفيذي ميريام دغيدي التي شاركت في البرنامج التدريبي لأكاديمية الصناعة الدولية، والتي تهدف إلى مساعدة المحترفين الصغار في صناعة السينما كي توسّع خبراته وعلاقاتهم في مجال المبيعات الدولي.

وأثناء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تم إعلان فوز المشروع الوثائقي اللبناني بيروت تيرمينوس بجائزة مركز السينما العربية والتي منحت المنتجة المساعدة إيلي كمال دعوة لحضور روتردام لاب في مهرجان روتردام السينمائي الدولي 2017.

 

8- مجلة السينما العربية.

المرحلة الثانية لمركز السينما العربية هي إطلاق العدد الاول من مجلة السينما العربية في مهرجان كان السينمائي، لتكون أول مجلة مطبوعة باللغة الإنجليزية تتخصص في صناعة السينما العربية وتمثلها محلياً وإقليمياً وعالمياً.
العدد الثاني انطلق في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، بينما أطلقنا العدد الثالث في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وتم توزيع المجلة من خلال منصات مركز السينما العربية وزوايا تسويقية رئيسية والصحافة.

وتشمل المجلة أيضاً قوائم مميزة وقصص تُرضي اهتمامات المستثمرين المحتملين وصناع السينما الدوليين مع تسليط الضوء على المواهب العربية البارزة، مشاريع الأفلام العربية القادمة الأكثر إثارة، والأفلام العربية الجريئة، والنساء الأساسية في المشهد السينمائي العربي، وخريطة للمحظورات الرقابية في الأفلام العربية، كما عقدت محادثات تغيير المناخ في قلب المغرب، وكانت الطبعة الثالثة مخصصة لاستخدام الطرق السينمائية كوسيلة للإجابة عن أسئلة الأمم المتحدة لتحقيق الأهداف المستدامة.

 

9 - افتتاح Arab Cinema LAB

خلال الدورة الـ13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي أطلق مركز السينما العربية مؤتمر Arab Cinema LAB وهو المؤتمر الأول من نوعه لمناقشة الهيكل التمويلي للأفلام لتسريع إنتاج مشاريع سينمائية جديدة وأفكار لإدارة الأعمال السينمائية من شأنها أن تدفع صناعة السينما العربية إلى الأمام خلال العام المقبل،ويضم المؤتمر مجموعة مختارة من صناع الأفلام، المنتجين المبدعين، الممولين، الموزعين وممثلي مؤسسات البث، واستضاف المؤتمر كولن براون كمدير للفعاليات إلى جانب عدد من الضيوف المتحدثين. وعرض مشاهد حصرية من مجموعة مختارة بعناية من أهم المشاريع السينمائية العربية المنتظرة بشدة والتي تمر حالياً بمراحل مختلفة من الإنتاج، كما ستشغل تلك المشاريع السينمائية المختارة اهتمام السينما في العالم خلال العام المقبل حين يتم الانتهاء منها وعرضها في المهرجانات الدولية ودور العرض خلال 2017 وما بعدها.

وسوف يتخلل مشاهد المشاريع السينمائية التي تُعرض للمرة الأولى، برنامج مكثف من عروض معلوماتية اقتصادية تقدمها شخصيات رائدة في صناعة السينما، وستركز على بناء وتسريع بيئة سينمائية تحقق الاكتفاء الذاتي لصناع السينما العربية، ويعدArab Cinema LAB أرض اختبار ومنصة إطلاق لما هو مقبل.

 

10 –  الموقع الإلكتروني وإحصائيات السوشيال ميديا

موقع مركز السينما العربية يعتبر المنصة المركز التي تساعد الشركاء المهتمين وصناع السينما للحصول على آخر التحديثات للأفلام العربية في المهرجانات السينمائية الدولية، ذلك بجانب المشاركة في انشطة مركز السينما.
وهناك أيضاً نجاح آخر في السنة الماضية لمركز السينما العربية من خلال صفحته على فيسبوك طوال عام 2016، فقد وصل إجمالي المستخدمين المتواصلين اليومي أكثر من 24 ألفاً، وحصلت الصفحة على أكثر من 11 ألف معجب، وكان إجمالي وصول المنشورات اليومي للصفحة 860 ألفاً على مدار العام.

ماذا بعد؟

اتجاهاتنا التالية في 2017 من خلال مهرجان روتردام السينمائي الدولي ومهرجا برلين السينمائي الدولي، نراكم هناك.

 

***مقطع فيديو يستعرض إنجازات مركز السينما العربية في 2016

أطلق مركز السينما العربية مقطع فيديو يستعرض الإنجازات التي حققها في 2016 من خلال جولاته في مهرجانات وأسواق السينما الدولية، التي تستهدف الترويج لصناعة السينما العربية في المحافل الدولية.

من بين الإنجازات التي يكشف عنها مقطع الفيديو، التواجد في 17 مهرجان عبر 4 قارات، تقديم جوائز لمشروعات سينمائية واعدة، إطلاق مؤتمر Arab Cinema LAB في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وإطلاق مجلة السينما العربية التي ترافق المركز في جولاته، بالإضافة إلى اهتمام وسائل الإعلام الدولية بالمركز ونشاطاته.

https://www.youtube.com/watch?v=55pbG8xwetU&feature=youtu.be



رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة