×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الأربعاء, 03 شباط/فبراير 2016

"الرواد اللبنانيون في مصر" لكريم مروة

كتبه
ليس غريباً على المفكر كريم مروة أن ينشغل بالمكوّنات والأسس والركائز التي قامت عليها النهضة العربية، ودور اللبنانيين فيها، وخصوصاً في غمرة ما يشهده العالم العربي، ولبنان، من عواصف وأنواء…
الأربعاء, 20 كانون2/يناير 2016

عشرات العائلات البيروتية أصولها.. مصرية

كتبه
في دراسة أجراها المؤرخ حسان حلاق عن الجذورالمشرقية للعائلات في العاصمة اللبنانية بيروت، برز حضور مصري عريض، إذ وبحسب الدراسة، تعود أصول العائلات البيروتية إلى جذور شتى، فقد توالت على…
الخميس, 04 كانون1/ديسمبر 2014

لبنانيون على ضفاف نيل المنصورة

كتبه
تعود بدايات الوجود اللبناني في الأراضي المصرية في العصور الحديثة للقرن السابع عشر حيث كانت معظم الهجرات اللبنانية تميل للنزوح لمدينة دمياط التي كانت تعد بمثابة ميناء مصر الأول في…
الخميس, 23 تشرين1/أكتوير 2014

تجارب لبنانية في مصر - 1

كتبه
    من أفضل ما توفره برامج التبادل الثقافي فرص التعارف الحي بين الشباب من بلدانٍ مختلفة، وعلى الرغم من ندرة هذه البرامج التبادلية المنظمة في العالم العربي، فقد كان…
الجمعة, 26 أيلول/سبتمبر 2014

الاستثمارات اللبنانية في مصر .. مستقبل له تاريخ

كتبه
          لم يكن اجتماع سفير لبنان لدي مصر،خالد زيادة، مع وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان مؤخرًا إلا امتدادًا لجسور من التعاون والاستثمارات المشتركة بين البلدين و…
الخميس, 25 أيلول/سبتمبر 2014

مصر والشام: تاريخ من السكر والشيكولاته

كتبه
  علاقة مصر بالحلويات علاقة تاريخية، وهذا ما يظهر فى الموروث الثقافي المصري، حيث يقول المثل الشعبي الشهير "للي بنى مصر كان فى الأصل حلواني"، ولهذا المثل أصل تاريخي، نسبةً…
الأربعاء, 24 أيلول/سبتمبر 2014

مصر ملاذ آمن للبنانيين على مرّ التاريخ

كتبه
  يعيش اللبنانيون في مصر منذ عهد المماليك في نهايات القرن السابع عشر، وتطور وجودهم بشكل كبير في عهد محمد علي باشا، الذي استعان بلبنانيين في وظائف إدارية، وفي فتح…
الإثنين, 25 آب/أغسطس 2014

الديراني.. ورحلته من بيروت إلى مصر

كتبه
كتبه الدكتور خالد عزب من أطرف الرحلات التي يقل ذكرها عند الدارسين والباحثين العرب رحلة إبراهيم الديراني اللبناني إلى مصر لطلب العلم والتي زار بعدها القسطنطينية، ومرجع ذلك أن أغلب…
الإثنين, 18 آب/أغسطس 2014

اللهجة اللبنانية لا تغيب عن الشاشات المصرية

كتبه
"جورج قرداحي"، "ليليان داوود"، "طوني خليفة" "جيسيكا عازار"، نماذج لإعلاميين لبنانيين بات لهم تواجد مهم على الشاشات المصرية، يتحدثون بلهجتهم اللبنانية بينما يناقشون قضايا مصرية. وبحسب إحصائيات خرجت من فضائيات…
الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014

اللبنانيون في مصر

كتبه
تقول مذكرات الرحالة الفرنسي فانسيب أن اللبنانيين أول ما تواجدوا في مصر، خلال العصر الحديث، كانوا في دمياط سنة 1672، حيث عملوا كتجار في الميناء، ثم انتشرت قوافلهم في مدن…