×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الأربعاء, 20 كانون2/يناير 2016

عشرات العائلات البيروتية أصولها.. مصرية

كتبه  المحرر

في دراسة أجراها المؤرخ حسان حلاق عن الجذورالمشرقية للعائلات في العاصمة اللبنانية بيروت، برز حضور مصري عريض، إذ وبحسب الدراسة، تعود أصول العائلات البيروتية إلى جذور شتى، فقد توالت على العاصمة اللبنانية عبر تاريخها موجات من الهجرة، كانت المصرية واحدة من أهمها.

إذن، يقول حلاق في دراسة نشرت في صحيفة "اللواء" اللبنانية" إن العنصر المصري يبدو واضحاً في التركيبة السكانية لبيروت، ومختلف المناطق اللبنانية والسورية، نتيجة للعلاقات التاريخية بين مصر وبلاد الشام، وبسبب وحدة المنطقتين عبر التاريخ لا سيما بعد سيطرة محمد والي مصر على البلاد السورية بين أعوام (1831 ـ 1840م).

يقول حلاق إنه قلّما تجد مدينة في بلاد الشام إلا وتجد فيها حي يعرف حتى اليوم بـ"حي المصاروة»"، بالإضافة إلى أن بيروت والكثير من البلاد السورية ما تزال تطلق على العملة والنقود حتى اليوم لفظ "مصاري" و"مصريات" نسبة إلى العملة المصرية التي كانت سائدة أثناء الحكم المصري وبعده.

حلّاق درس أسماء بعض العائلات البيروتية، وهنا يذكر الجذور المصرية لبعض العائلات والمناطق التي قدمت منها وهي على سبيل المثال:

الأزهري، الإسكندراني، البطراوي (من بطرة بمصر)، التكروري (من تكرور)، الجيزي، الدسوقي، الدمياطي، الرشيدي، الشرقاوي، الصعيدي، فايد، فايد الأسوانلي، فرسكوري البوتاري، الفيومي، المصري.

يضيف حلاق أنه من العائلات البيروتية ذات الجذور المصرية على سبيل المثال أيضاً: الأسطة، الأغر، البربير، برهومي، المصري، بدرشاني، الحصري المصري، حسونة، حمادة، حمد، الحلوجي، الحوت، سالم، الشريف، صبيح، علي حسن، غنيم، فرغل، فتحة، فتوح، فليفل، قليلات بالوظة، قباني المصري، قريطم، محب، محرم، المصري، المصري السنغال، موسى، نقرش، وهبة، وهبة المصري وسواها.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة