×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الإثنين, 18 آب/أغسطس 2014

اللهجة اللبنانية لا تغيب عن الشاشات المصرية

كتبه  مصطفى فتحي

"جورج قرداحي"، "ليليان داوود"، "طوني خليفة" "جيسيكا عازار"، نماذج لإعلاميين لبنانيين بات لهم تواجد مهم على الشاشات المصرية، يتحدثون بلهجتهم اللبنانية بينما يناقشون قضايا مصرية. وبحسب إحصائيات خرجت من فضائيات مصرية عدة، فإن البرامج التي يقدمها إعلاميون لبنانيون تحقق نسبة مشاهدة كبيرة.

"أتابع برنامج ليليان داوود على فضائية "أون تي في" وأعتبره واحدًا من أكثر البرامج المصرية احترافية" كان هذا ما قاله لـ "صلة" محمد عادل الطالب بكلية الإعلام جامعة القاهرة، رأي عادل لا يختلف كثيرًا عن رأي العديد من النشطاء المصريين الذين يعتبرون أن برنامج "الصورة الكاملة" الذي تقدمه ليليان داوود على شاشة أون تي في منذ ثلاث سنوات تقريبًا واحدًا من البرامج الموضوعية القليلة في الإعلام المصري.. تقول ليليان دائماً إنها اختارت بنفسها قناة أون تي في؛ لأنها شعرت أنها القناة الأكثر تعبيرًا عن الثورة المصرية، يناقش "الصورة الكاملة" قضايا سياسة عديدة ويحاول أن يعرض فيها كل الأطراف، ووجهات نظرهم المختلفة.

تعتبر الباحثة "مروة مجدي" أن أسباب نجاح البرامج اللبنانية في مصر عديدة، منها اللهجة اللبنانية التي تعود المصريون على سماعها في الأفلام والأغاني وبالتالي ليست جديدة عليهم، تضيف مروة: هناك أيضًا الأسلوب المختلف في التقديم، والذي يمتاز أكثر بالجرأة.

لم تكن ليليان داوود هي أول خبرة للمصريين مع المذيعين اللبنانيين، فسبقها بسنوات برنامج "من سيربح المليون" الذي عرض على الشاشات المصرية منذ سنوات عديدة ليصبح أول نموذج لبناني يعرض على الشاشات المصرية ويتابعه المواطن المصري بكل هذا الاهتمام. وقد حقق مقدم البرنامج جورج قرداحي وقتها نجاحًا كبيرًا جعله منافس لأهم الإعلاميين في مصر، وحتى بعد توقف البرنامج لم يغب قرداحي عن الشاشة المصرية؛ حيث قدم في رمضان هذا العام برنامج "المسامح كريم" على شاشة أو إس أن. ورغم أنها قناة مشفرة، وليست عامة إلا أن البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا جعل فضائيات سي بي سي المصرية تشتري حق بثه وهو ما يعني وصوله إلى العدد الأكبر من المشاهدين المصريين.

إلى جانب قرداحي وداوود، يأتي طوني خليفة الذي أصبح أحد أهم نجوم برامج شهر رمضان في مصر؛ حيث لم يعد يتخيل المواطن المصري شهر رمضان بدون إطلالة طوني خليفة؛ فالمذيع الشهير أصبح له برنامج كل عام على فضائية القاهرة والناس، التابعة لإمبراطور الإعلانات المصري طارق نور. وبحسب تقارير نسب المشاهدةـ فإن برامج طوني خليفة يتابعها ملايين المصريين باهتمام، أبرز برامج طوني التي عرضت في مصر هي "أجرأ الكلام" "لمن يجرؤ فقط" وأخيرا "السلام عليكم" الذي عرض في شهر رمضان 2014، واعتبره مراقبون مصريون نموذجًا لما يمكن أن يحققه الإعلام في نبذ التطرف والفرقة بين المصريين، حيث يعتمد البرنامج على استضافة رجال دين مصريين من معتقدات مختلفة، ليتحدثوا معًا وبهدوء في كيفية تحقيق تقارب بين المعتقدات المختلفة في مصر.

طوني خليفة لم يكن الإعلامي اللبناني الوحيد على شاشة القاهرة والناس، فالقناة استعانت ايضاً على شاشتها بمذيعة نشرة الأخبار اللبنانية على قناة MTV اللبنانية جيسيكا عازار، حيث تقدم يوميًّا نشرة أخبار "القاهرة والناس"، وهي نشرة سريعة تقرأ عبرها جيسيكا أهم الأخبار المصرية.

رغم وجود بعض الاصوات المعارضة لوجود إعلاميين في مصر، إلا أن الأصوات الأعلى هي أصوات المشاهدين، الذين تعودوا على نجوم ونجمات لبنانيات على شاشة السينما منذ ظهورها في مصر، ثم في عالم الأغاني والفيديو كليب. إذ أن العلاقة بين المشاهد المصري والشخصية اللبنانية قديمة، ونجاح البرامج التي قدمها لبنانيون في مصر هذا العام يعطي مؤشرًا أن العام القادم قد تظهر وجوه لبنانية أكثر.. تتحدث بلهجة لم تكن يومًا غريبة على المصريين.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة