×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الإثنين, 16 أيار 2016

فرقة لبنانية جعلت منه فناناً

كتبه  وكالات

الفنان يوسف وهبي، هو ممثّل ومخرج ومؤلّف مصري.

نشأ وهبي في منطقة الفيوم، فوالده عبد الله كان يحمل لقب "باشا" ويعمل مفتّشاً للري في الفيوم.

بدأ وهبي تعليمه في كتاب العسيلي ذو الشأن المادي والأدبي في مصر، التحق بالمدرسة السعيدية ثم المدرسة الزراعية.

تأثر وهبي بفرقة الفنان اللبناني سليم القرداحي، عندما شاهد مسرحية لها عرضت في سوهاج، وبعدها بدأ هوايته بإلقاء "المونولوجات" وأداء التمثيليات في النادي الأهلي والمدرسة.

عمل مصارعاً لفترة، حيث تدرّب على يد بطل الشرق في المصارعة آنذاك (عبد الحليم المصري)، وبعد ذلك سافر إلى إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى حيث درس التمثيل وتتلمذ على يد الممثل الإيطالي "كيانتوني" ثم عاد إلى مصر في العام 1921 بعد وفاة أبيه، حصل على ميراثه ليبدأ مرحلة جديدة في مشواره الفني.

عمل وهبي في مسرح حسن فايق، ثم أسّس مسرحاً خاصاً وشركة "رمسيس" للإنتاج السينمائي وشارك في تأسيس استديو "النحاس" وتولّى إدارة فرقة المسرح العربي عندما كان يطلق عليها اسم "الفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى".

ألّف العديد من المسرحيات وأخرجها منها (كرسي الاعتراف، أولاد الفقراء) وفي السينما كتب سيناريوهات أفلامه وإخراجها.

كانت جميع أعماله تدور حول الارتفاع بالمستوى الثقافي والاجتماعي ولم يقتصر نشاطه على مصر فقط، بل في مختلف الاقطار العربية، وذلك لتعريف الشعب العربي بدور مصر الرائد في فن التمثيل ودعماً للروابط والعلاقات بين أجزاء الوطن العربي.

حصل على لقب "البكوية" عقب حضور الملك فاروق أول عرض لفيلم "غرام وانتقام" في سينما "ريفولي" في القاهرة، كما نال وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى العام 1960 وحصل على العديد من الجوائز التقديرية منها جائزة الدولة التقديرية في مصر والعديد من الأوسمة مثل وسام "الغراند أوف سيسيه" من ملك المغرب وحصل على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون ومنحه بابا الفاتيكان وسام الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية ليكون أول مسلم يحصل على هذه الجائزة.

من أبرز أعماله (البؤساء، إشاعة حب، حبيب الروح، ابن الحداد، بيومي أفندي، سفير جهنم، الطريق المستقيم).

تزوج وهبي ولم ينجب أطفالاً، وتوفّي في يوم 17 أكتوبر من العام 1982 بعد دخوله لمستشفى "المقاولون العرب" إثر إصابته بكسر في عظام الحوض، وتوفّي أثناء العلاج بسكتة قلبية مفاجئة عقب حياة مليئة بالإبداع والفن.     

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة