×

تحذير

فشل تحميل ملف XML

الثلاثاء, 02 كانون1/ديسمبر 2014

أماكن تزورها في لبنان

كتبه  صلة

 

 

وهو بقعة التنزه الأفضل في بيروت. يرتاده مجموعات من الأصدقاء والعائلات للتمشي او ممارسة الرياضة  او لاحتساء القهوة او حتى النرجيلة. ويغطي الكورنيش المساحة الممتدة  من مرفأ السان اجورج لليخوت الى قبالة صخرة الروشة. في الممشى، يمكنك ان تلتقي بأهل بيروت على اختلافهم. منهم من يلعب طاولة الزهر، ومراهقون اخرون يخرجون بأبهى حلّة للتباهي ، وآخرون تجمعوا على حافة الممشى فقط لمشاهدة البحر، او ساعات الغروب والشروق. اما صيد السمك، فيعد هواية شعبية تمارس بشكل يومي، في وقت تنتشر بينهم عربات باعة الفول والمكسرات والكعك و القهوة. واذا زرت الكورنيش خلال فصل الصيف، فلا تغفل مشهد الشباب هواة القفز والغطس من أعلى نقطة في الممشى ، قبل شاطئ الجامعة الامريكية، متبارين في ابراز مهاراتهم واختبار هذه المتعة .

 

places 1

 

places 3

 

places 4

 

places 17

 

places 20

صخرة الروشة:

أحد أبرز المعالم الطبيعية في العاصمة بيروت، يمكن رؤيتها بوضوح من الكورنيش البحري المواجه لها مباشرةً،  لكن ما هو ممتع أكثر، هو التوجه نزولاً واخذ المسارات الصخرية في الأسفل، بحيث يمكنك الذهاب إلى عمق أكثر من 100 متر. فتنسى على الفور أنك كنت وسط المدينة، لكن ينصح بارتداء أحذية مريحة ومعقولة نظراً لوعرة الصخور ، حيث هناك عدد من المنحدرات والكهوف داخل الصخور. أما في فصل الصيف، فيمكنك ركوب قوارب صغيرة متواجدة هناك لتأخذ الناس حول الصخور والكهوف في جولة بحرية ممتعة و بأسعار رمزية.

 

places 18

places 10

المتحف الوطني:

يقدم مجموعة  من القطع الأثرية التي تعطي لمحة كبير عن لبنان وتاريخه والحضارات التي وجدت على أرضه. تتضمن بعض التماثيل الفينيقية  الرخامية والتي يعود تاريخها الى القرن الخامس ما قبل الميلاد، وقطع من الفسيفساء والمجوهرات البيزنطية الذهبية، واخرى من بيبلوس – جبيل. وتتاح لك في المتحف الاستعانة بدليل سياحي للاطلاع على المعلومات التاريخية الكاملة المتعلقة بالقطع الأثرية الموجوة.

يتضمن المتحف أيضاً شاشات تعرض فيلماً لمدة 12 دقيقة تشرح كيف تم انقاذ المتحف خلال وبعد الحرب الأهلية من التدمير والسرقة . يقع المتحف على بعد عشر دقائق مشي من ميدان السوديكو، بجانب ميدان سباق الخيل.

 

places 11

 

places 1

places 1

المسجد العمري :

واحد من الأمثلة على اروع معالم العمارة الدينية الاسلامية في القرن الثالث عشر حيث تم بناؤه على يد المماليك. وقد كان سابقاً، هيكل للفرسان، قبل تحويله الى مسجد. تضرر المسجد بشدة بسبب العدوان الاسرائيلي عام 1982، ثم خضع لورشة ترميم ضخمة . المكان مفتوح للجميع، لكن تذكر دائماً الدخول بلباس لائق ومحتشم.

 

places 19

places 5

 

places 15

ساحة الشهداء:

وهي الساحة التي شهدت على مر السنوات أكبر التجمعات والتظاهرات لمختلف الأفرقاء السياسيين اللبنانيين .  سميت بساحة الشهداء لأنها المكان الذي شهد اعدام لبنانيين وطنيين على يد الوالي العثماني. تقع الساحة وسط العاصمة بيروت، وتضم تمثالاً ضخماً يرمز إلى الحرية تمثلها امرأة ترفع مشعلا بيد وتحيط بيدها الأخرى شاب وعلى الأرض امامها ووراءها شهيدان ليتم تدشين النصب رسميا عام 1960 برعاية الرئيس اللواء فؤاد شهاب.

 

places 8

كازينو لبنان:

تقديم فيه ابرز و اكبر العروض الفنية والمسرحية ، واستضاف نجوم كبار ك ليز تايلور وديفيد نيفين ومسرح "برودواي". واذا كنت من محبي الألعاب، كالروليت وشبيهاتها، عليك القدوم باللباس الرسمي، وبطاقة تعريف تفيد بلوغك سن ما فوق ال 21 عاماً، للتمتع بالدخول وامضاء الوقت في احد اشهر و افخم كازينوهات الشرق الأوسط.

 

places 16

places 2

مغارة جعيتا:

المدهش في مغارة جعيتا هي الرواسب الكلسية المدلاة ، وتقع على بعد 20 كيلومترا (13 ميلا) شمال بيروت في وادي نهر الكلب. تتكون كهوف الحجر الجيري تحت تلال جبل لبنان المشجرة من مستويين، معرض المغارة العليا والسفلى. المعرض  العلوي هو  مجموعة رهيبة من الحجر الجيري الطبيعي  تبلور من مختلف الألوان والأشكال والتكوينات الصخرية الرائعة. مئات السنين من تفاعل  الحجر الجيري  في المياه أسفرت عن هذه الجدران المذهلة والغير عادية مثل ستارة من التشكيلات، يمكن استكشاف هذا العرض  سيرا على الأقدام
القسم السفلي لديه مياه جوفية و نهر يبلغ طوله 6230 و يمكن زيارته عن طريق القوارب. تبقى درجة الحرارة مستقرة في الكهوف طوال العام ؛ 16 درجة مئوية في المغارة السفلى و 22 مئوية في المغارة العليا.

 

places 21 

places 25

places 6

 

 

قصر بيت الدين:

صمم القصر علي الطراز المعماري العربي للقرن التاسع عشر، حيث تستطيع أن تلاحظ ذلك من جمال وروعة أبنيته، التي تجمع بين الطراز اللبناني من الخارج والفن الدمشقي من الداخل.

وقد اشترك في بناء القصر نخبة من أمهر المهندسين المعماريين من لبنان وأوروبا، واستغرق بناؤه حوالي عشر سنوات.

وهو تحفة فنية بزخارفه ونقوشه الهندسية المميزة، وأرضيته المكسوة بالرخام المستورد من ايطاليا وفلورنسا

يتم الدخول إلى حرم القصر من بوابة عظيمة تفضي عبر رواق معقود إلى الميدان وهو ساحة عظيمة مستطيلة يبلغ طولها 107 أمتار وعرضها 45 متراً، كانت تستعمل في الأصل لتمارين الخيّالة ومبارزاتهم كما للاحتفالات التي كان يحضرها العامة والزوار وأفراد الحاشية. زمنها كان الأمير ينطلق بجيشه إلى الحرب أو بحاشيته إلى الصيد. ومنذ بضع سنوات جرى تحويل الغرف التي تشكل جناح المدخل إلى متحف يضم صوراً ومخطوطات ووثائق ذات علاقة بتاريخ الزعيم الدرزي والنائب والوزير السابق كمال جنبلاط، وقد دشن هذا المتحف في أيار سنة 1991

وعلى طول الميدان الشمالي يقوم جناح من طبقتين، يعرف ب"المضافة". ويتألف طابقه الأرضي من غرف معقودة كانت تستعمل كإسطبلات، فيما يتألف طابقه العلوي من قاعات وغرف كانت في الأصل معدة لاستقبال ضيوف القصر. وتطل هذه الغرف على الميدان من خلال رواق مسقوف. وكانت أصول الضيافة في تلك الأيام تقضي بأن يستقبل القصر جميع زواره لمدة ثلاثة أيام دونما حاجة إلى التعريف عن أنفسهم. وقد حرى ترميم هذا الطابق الذي يُصعد إليه بدرج عام 1945 بالاستناد إلى وثائق وصور قديمة. وحتى عشية الحرب اللبنانية، كان يضم متحفاً هاماً يحتوي متاعاً وألبسة وأسلحة تمثل بعض أوجه الحياة اللبنانية في عصر الإقطاع، ثم أضيفت إلى هذا المتحف مجموعات من القطع الأثرية وأطلق عليه اسم "متحف رشيد كرامي". ويضم المتحف اليوم مجموعات من الفخاريات التي تعود إلى عصري البرونز والحديد وأخرى من الزجاجيات الرومانية بالإضافة إلى مجموعات من الحلى الذهبية والنواويس الرصاصية الرومانية والفخاريات المزججة الإسلامية، فيما تضم قاعاته الأخرى أشياء ذات قيمة إثنوغرافية، ومنها ثياب من عصر الإمارة ومجموعة كبيرة من الأسلحة القديمة والحديثة, وقد عرض في القاعة الأولى منه مجسّم كبير يسمح لزائر القصر بتكوين فكرة شاملة عن حجمه وتقسيماته ومقاييسه.

كما يحتوي القصر علي حدائق فسيحة يطلق عليها " الميدان" كانت مخصصة قديما لإقامة الحفلات المتنوعة مثل الفروسية والعروض الحربية.

 

places 14

places 7

 

places 13

 

تلفريك جونية:

وهو التلفريك الذي ينقلك صعوداً ونزولاً من و الى الساحل البحري لمدينة جونية، صعوداً نحو سيدة حاريصا، ومروراً بين اشجار وغابات جبال لبنان الخضراء. كما يمكنك الحظي بجلسة مطلة على الوادي وخليج جونية من خلال المقاهي المعدة في المنطقة، ويذلك على ارتفاع 550 كلم عن سطح البحر.

 

places 12

 

places 24

 

places 22

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

Threesome