الثلاثاء, 23 شباط/فبراير 2016

أثر مصر ولبنان في ثقافة البحر الأبيض المتوسط

كتبه
والمقصود بطبيعة الحال بلاد البحر الأبيض المتوسط التي تتكلم العربية، ولا خلاف على مصدر ثقافتها الحديثة، أو ثقافتها في القرن التاسع عشر وما بعده، فقد شاءت الحوادث والأحوال العالمية أن…
الجمعة, 22 كانون2/يناير 2016

«الآلهة» تتدخل لحل أزمة بين مصر ولبنان

كتبه
في بردية يعود تاريخها إلى العام ١٠٨٠ قبل الميلاد، كتب ون آمون، مندوب رمسيس الحادي عشر، تقريراً لفرعون عن الرحلة التي أوفده فيها إلى بيبلوس (جبيل) في لبنان، لاستجلاب خشب…
الإثنين, 15 كانون1/ديسمبر 2014

ابراهيم باشا في سوريا

كتبه
في العام 1929، صدر عن المطبعة العلمية ليوسف صادر ببيروت الكتاب الموسوم بـ"إبراهيم باشا في سوريا: وهو تاريخ بدء النهضة الحديثة في الشرق الأدنى وأحوال سوريا في عهد محمد علي…
الإثنين, 15 كانون1/ديسمبر 2014

لقاء فؤاد شهاب وعبد الناصر بعد قيام الجمهورية العربية المتحدة

كتبه
من ذاكرة العلاقات المصرية اللبنانية منذ التغيير في لبنان عام 1958 ارتبطت علاقات لبنان مع مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بشكل وثيق بتحقيق توازنًا بين الحفاظ على…
الإثنين, 15 كانون1/ديسمبر 2014

من ذاكرة العلاقات المصرية اللبنانية : لبنان إلى جانب مصر بعد انقسام الجمهورية العربية المتحدة

كتبه
تناولنا في المقالة السابقة كيف ارتبطت علاقات لبنان مع مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بشكل وثيق بتحقيق توازن بين الحفاظ على علاقات جيدة مصرية لبنانية من ناحية…
الإثنين, 15 كانون1/ديسمبر 2014

الديراني ورحلته من بيروت الى مصر

كتبه
من أطرف الرحلات التي يقل ذكرها عند الدارسين والباحثين العرب رحلة إبراهيم الديراني اللبناني إلى مصر لطلب العلم والتي زار بعدها القسطنطينية، ومرجع ذلك أن أغلب الباحثين اهتموا برحلات المغاربة…
الإثنين, 15 كانون1/ديسمبر 2014

مصر ملاذ آمن للبنانيين على مرّ التاريخ

كتبه
يعيش اللبنانيون في مصر منذ عهد المماليك في نهايات القرن السابع عشر، وتطور وجودهم بشكل كبير في عهد محمد علي باشا، الذي استعان بلبنانيين في وظائف إدارية، وفي فتح مجالات…
الإثنين, 15 كانون1/ديسمبر 2014

اللبنانيون في مصر

كتبه
تقول مذكرات الرحالة الفرنسي فانسيب أن اللبنانيين أول ما تواجدوا في مصر، خلال العصر الحديث، كانوا في دمياط سنة 1672، حيث عملوا كتجار في الميناء، ثم انتشرت قوافلهم في مدن…
الإثنين, 15 كانون1/ديسمبر 2014

مصر والشام : تاريخ من السكر والشيكولاطة

كتبه
علاقة مصر بالحلويات علاقة تاريخية، وهذا ما يظهر فى الموروث الثقافي المصري، حيث يقول المثل الشعبي الشهير "للي بنى مصر كان فى الأصل حلواني"، ولهذا المثل أصل تاريخي، نسبةً إلى…
الأربعاء, 19 تشرين2/نوفمبر 2014

إيزيس تذهب إلى فينيقيا

كتبه
        ليست أساطير الأقدمين مجرد حكايات تُروى للتسلية، بل كثيرًا ما كانت الأسطورة من أصداء الواقع..   من هذه "الأصداء" أسطورة إيزيس وأوزوريس، بالذات تلك المرحلة من…
الإثنين, 11 آب/أغسطس 2014

تاريخ من العلاقات

كتبه
العلاقات بين مصر ولبنان قديمة قدم حضارة الشرق وقدم الحضارة الإنسانية ذاتها؛ فمن مصر وفينيقيا القديمة بزغت الكتابة وبها عرف الإنسان سر الخلود. تحدثنا الجداريات القديمة عن خشب الأرز الذي…